التسويق الفيروسي ودوره في ترسيخ العلامة التجارية لمنتجات مواد التجميل – دراسة ميدانية لعينة من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي -

أ. قرة عائشة

طالبة دكتوراه
التخصص العلمي:إشهار وعلاقات عامة.
- جامعة محمد لمين دباغين -سطيف 0

ملخص: تسعى الدراسة إلى تبيان دور التسويق الفيروس ي في ترسيخ العلامة التجارية للسلع والمنتجات عامة ، ومنتجات مواد التجميل خاصة من خلال دراسة استطلاعية على عينة من مستخدمات مواقع التواصل الاجتماعي ، نظرا لهذه الآخيرة التي أصبحت تمثل سوقا افتراضيا حل محل السوق الواقعي ،فقد صارت قبلة المؤسسات والشركات لترويج وإيصال منتجاتها للمستخدمين الذين أصبح عددهم يعادل عدد ثالث دولة في العالم . توصلت الدراسة إلى أن للتسويق الفيروس ي دور هام في ترسيخ العلامة التجارية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ، من خلال تداول الاعلانات الفيروسية من قبل المستخدمين ما شكل لديهم ولاء ووفاء تجاه العلامة التجارية للمنتجات ،وتأثير في اتخاذ قرار الشراء حيث أن المعلومات المرسلة عبر المواقع الالكترونية ذات أهمية ومصداقية ويمكن الاعتماد عليها وبالتالي تكون صورة ايجابية عن المنتج والماركة ، كما أنه أصبح وسيلة هامة لجل المؤسسات لترويج منتجاتها بطرق أكثر فعالية وأقل تكلفة .

اﻟﻜﻠﻤﺎت اﻟﻤﻔﺘﺎﺣﻴﺔ  : التسويق الفيرويس ي ، العلامة التجارية ، مواقع التواصل الاجتماعي ، المنتجات.

Abstract

The study aims to show the role of viral marketing to establish the brand of products, and especially cosmetics products through the users of social networking sites, which replace the real market. The study found that viral marketing plays an important role in establishing the brand for users of social networking sites, through the circulation of viral advertisements by them, which create trust and positive image to the brand of products, and influence in making decision to buy it, Viral Marketing become an important means for enterprises to promote their products in more influence and less expensive.

Keywords: viral marketing, brand, social media, product.

Free Joomla! template by Age Themes