واقع التجارة الإلكترونية والإقتصاد الرقمي في الوطن العربي مواجهة التحديات وسبل التفعيل

أ.د بودي عبد القادر

أ.شلالي الطاهر حسام الدين

جامعة محمد طاهري بشار -الجزائر

 

المخلص:

        تهدف هذه الدراسة الى الوقوف على واقع التجارة الالكترونية والاقتصاد الرقمي بصفة عامة في الوطن العربي، ومعرفة ماهي مختلف التحديات التي تواجهها في الانتشار والتحقيق، كما تبرز في إظهار وسائل وسبل التجارة الحديثة والسريعة التي تتوافق مع عصر المعلومات وسرعة الاتصال والدخول الى الأسواق العالمية وانفتاح الأسواق، بالإضافة الى التطور المصاحب لها والذي فرض ظهور وسائل دفع حديثة تتماشى وتطوير وتوسيع الأداء التجاري في الوطن العربي.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الرقمي، التجارة الالكترونية، وسائل الدفع الحديثة، الانترنت.

Abstract:

This study aims to stand on the reality of e-commerce and the digital economy in general in the Arab world, and find out what are the various challenges faced in the spread and achievement, also stands out on showing ways and means of modern commerce that are compatible with the age of information and the speed of communication and access to global markets and the opening up of markets, In addition, the development that consistent with it, which imposed the emergence of e-payment in line with the development and extension of the commerce performance in the Arab world.

Key words: digital economy, e-commerce, e-payment, internet.

Free Joomla! template by Age Themes