التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي كإستراتيجية لتفعيل ادارة العلاقة مع المستهلك النهائي إلكترونيا

أ1ط.د حديد ليلى       2د.بودي عبد الصمد      3ط.د بوزيد عبد النور    

2.1جامعة طاهري محمد بشار

3 جامعة المنار تونس

تاريخ الاستلام: 25/10/2018؛ تاريخ المراجعة: 29/12/2018؛ تاريخ القبول: 27/01/2019

ملخص: برزت في القرن الواحد العشرون تطورات هائلة في التكنولوجيا المختلفة في شتى المجالات ، استخدمت في عدة ميادين منها التسويق ، والذي أصبح يعتمد على الشبكة العنكبوتية بحيث تطورت بشكل كبير مع مرور الزمن ، تم التوجه إلى شبكة الانترنت ليقترن التسويق الحالي بشكل كبير على هذه الشبكة ، وظهر مفهوم التسويق عبر الانترنت ، ومع التطورات الكبيرة والمتسارعة ظهرت شبكات التواصل الاجتماعي ، التي لاقت في وقت وجيز اهتماما من كل شرائح المجتمعات لما تقدمه من خدمات متنوعة ، مما دفع بالمسوق إلى استغلال هذه الشبكات من أجل تسويق منتجاته وخدماته ، علاوة على ذالك أتاحت له الاتصال المباشر بالزبائن والتعرف عليهم .

         كما تمثل إدارة علاقات الزبون إلكترونيا تلبية المؤسسة لمتطلبات الزبائن المختلفة والتعامل معهم في بيئة عمل الانترنت بطريقة آلية وأتوماتيكية دون تدخل مباشر من قبل الموظفين ، فمن خلال التكنولوجيا الحديثة تقوم المؤسسة بربط علاقة قوية مع زبائنها الحاليين لتحقيق الولاء والرضا الزبوني و هذا ما ذهبت إليه أغلب المؤسسات مواكبة بذالك التطورات الحالية في هذا العصر.

الكلمات المفتاحية: الانترنت، التسويق عبر الانترنت، ادارة العلاقة مع الزبون.

تصنيف Jel:M15;M31

Abstract:

Emerged in the twentieth century developments in various technology in various fields, used in several fields including marketing, who became dependent on the Web so dramatically evolved over time, head to the Internet to associate the current marketing heavily on this network, And the concept of Internet marketing, with large and accelerating developments featured social networks, which was in a short time the attention of all segments of societies for their services, leading marketer to use these networks for marketing products and services, in addition to that afforded him the Direct contact with customers and get to know them.

         Electronic customer relationship management also meet different customers requirements institution and dealing with them in the work environment of the Internet automatically and without automatic direct intervention by staff, through modern technology your organization connect with existing clients, that's what I went to him to boil B institutions keep abreast of current developments that, in this Period.

Keywords: Internet,Internet Marketing,Consumer Relationship Management

Jel Classification codes: M15;M31

Free Joomla! template by Age Themes